فونكيش



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فونكيش

فونكيش

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كمبيوتر، انترنت، المرأة، الأسرة، الطفل

المواضيع الأخيرة

» قطر تسحب مرشحها لمنصب الامين العام للجامعة العربية
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 6:50 pm من طرف AHANAFY

» سحب ترشيح الدكتور مصطفى الفقى لمنصب الامين العام
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 6:19 pm من طرف AHANAFY

» سرقة مستندات أموال مبارك من المركزى
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 6:10 pm من طرف AHANAFY

» اتفاق بين ثوار ليبيا و اسرائيل
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 3:49 pm من طرف AHANAFY

» الداخلية» توكل محامياً للدفاع عن مدير أمن بنى سويف مقابل ١٠٠ ألف جنيه فى «قتل المتظاهرين»
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 2:34 pm من طرف AHANAFY

» تورط الحكومه في المظاهرات
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 5:44 pm من طرف AHANAFY

» بيان من الدعوة السلفية حول أحداث إمبابة
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأحد مايو 08, 2011 5:26 pm من طرف Zizo

» خطاب مبارك في عيد العمال من شرم الشيخ
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالأربعاء مايو 04, 2011 10:44 am من طرف AHANAFY

» فضائح السباعي رئيس الطب الشرعي
الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 3:00 pm من طرف AHANAFY


    الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

    Ihab Badr
    Ihab Badr
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 265
    السٌّمعَة : 11
    تاريخ التسجيل : 16/01/2011
    الموقع : fonkesh.yoo7.com

    الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم Empty الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة  Ihab Badr الإثنين يناير 24, 2011 12:24 pm

    الإسلام وأهل الذمة في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

    نظرات استشرافية في فقه العلاقات الإنسانية بين المسلمين وغير المسلمين - العلاقة بين مختلف تجمعات الأمة الإسلامية هي السلام لحقوق غير المسلمين - خامسا تمتع الأجنبي بالأمان


    تمتع الأجنبي: بالأمان جاء الإسلام بشريعة عادلة ونظم إنسانية تحترم الإنسان وتكرمه وتمنحه الرعاية والحماية والأمان . وقد أبان الفقهاء أن الأمان للأجنبي يتمثل في تحقيق الدولة الإسلامية الأمن والحماية لمن لجأ إليها انظر : الإسلام والعلاقات الدولية : محمد الصادق عفيفي ، ص317 ، دار الرائد العربي ، بيروت 1406هـ . . وقد عرّفه فقهاء المالكية بأنه " رفع استباحة دم الحربي ، واسترقاقه وماله حين قتاله . مع استقراره تحت حكم الإسلام مدة ما " انظر : الحطاب ، ج3 ، ص360 ؛ حاشية العدوي على الخرشي ، ج3 ، ص141 . . وقد ضرب الإسلام أروع الأمثلة في تمتع الأجنبي بالأمان . قال الإمام الحافظ ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره لقوله تبارك وتعالى : وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ سورة التوبة ، الآية رقم : 6 . . والغرض أن من قدم من دار الحرب إلى دار الإسلام في أداء رسالة أو تجارة أو طلب صلح أو مهادنة أو حمل جزية أو نحو ذلك من الأسباب وطلب من الإمام أو نائبه أماناً أعطي أماناً ما دام متردداً في دار الإسلام وحتى يرجع إلى داره ومأمنه ووطنه تفسير الحافظ ابن كثير ، ج2 ، ص127 . .

    وقال الإمام القرطبي رحمه الله : " وقد كان المشركون يطلبون لقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم لأجل الكلام في الصلح وغيره من مصالح دنياهم ، وقد أجمع الفقهاء على أن من طلب الأمان لسماع كلام الله والتعرف على شرائع الإسلام يجب أن يعطاه ثم يرد إلى مأمنه للآية الكريمة ، وإن حكمها باق مستمر إلى يوم القيامة ، ولم يشرع الجهاد في الإسلام إلا لتمكين كل فرد من العالم من سماع كلام الله في أمن واطمئنان وحرية تامة " الجامع لأحكام القرآن : الإمام القرطبي ، ج5 ، ص211 . . وقد قرر الإمام الفقيه الحسن البصري رحمه الله وكذا مجاهد رحمه الله أن هذه الآية من محكم آي الذكر الحكيم إلى يوم القيامة انظر : تفسير الزمخشري ، ج2 ، ص29 ؛ الرازي ، ج4 ، ص398 . .

    ومن خلال هذه النصوص الشرعية والأقوال الفقهية يتضح كفالة الإسلام في تمتع المستأمن في المحافظة على نفسه وماله لكونه إنساناً ما دام محافظاً على الآداب والسلوك الإسلامي وفقه العلاقات الدولية وفهمه له ولم ينحرف عنه . ومما يزيد تمتع الأجنبي بالأمان في شريعة سيد الأنام صلى الله عليه وسلم أن الفقهاء - رحمهم الله - قالوا : إن المستأمن بمنزلة أهل الذمة في دارنا إجماعاً انظر : شرح السير الكبير ، ج2 ، ص226 . .

    وقد أشار الإمام السرخسي [ 483 هـ ت ] في المبسوط : " أن أموالهم صارت مضمونة بحكم الأمان فلا يمكن أخذها ، ولا تقيد حريتهم في الاعتقاد والتنقل والمسكن ، ولا يزج بهم في السجون وتجب رعاية هذا الأمان ما دام ساري المفعول " انظر : بدائع الصنائع : الكاساني ، ج7 ، ص107 . .

    ولا شك أن هذا التمتع إنما هو مصدر للرعاية الحقيقية التي منحتهم إياها الشريعة الإسلامية أكثر من القانون الدولي . وقد رتب الفقهاء على هذه الامتيازات أنه لا يجوز لدار الإسلام تسليم المستأمن إلى دولته دون الرجوع إليه ورضاه بذلك ولو على سبيل المبادلة بأسير مسلم .

    كما تظهر لنا سماحة الإسلام بصورة تدعو على الإعجاب والإكبار لعظمة هذه الشريعة الإسلامية ذات النزعة الإنسانية إذا علمنا أنه يدعو ببر المستأمن ، والرفق في معاملته ؛ فهذا الفقيه الضليع الإمام الشيباني - رحمه الله - يقول : " لا بأس أن يصل المسلم الرجل المشرك قريباً كان أم بعيداً ، محارباً كان أم ذمياً ، لحديث سلمة بن الأكوع . قال : صليت الصبح مع النبي (صلى الله عليه وسلم فقال : هل أنت واهب لي ابنة أم قرفة ؟ قلت : نعم ، فوهبتها له ، فبعث بها إلى خاله حزن بن أبي وهب وهو مشرك وهي مشركة . وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمسمائة دينار إلى مكة حين قحطوا ، وأمر بدفعها إلى أبي سفيان بن حرب ليتولى توزيعها على المحتاجين من أهل مكة انظر : السير الكبير ، ج1 ، ص69 . . فأي امتياز وتمتع للأجنبي في نظام أو قانون مثل الإسلام . فلم تكن نظرية بل كانت سلوكاً واقعياً في حياة المسلمين وفي صلاتهم وعلاقاتهم بغيرهم وهي جزء لا يتجزأ من العقيدة . وإن الخروج على العهود وعدم الالتزام بها وتطبيقها يعد خيانة والله لا يحب الخائنين .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 2:16 am